واقع السياسة المالية ودورها في الحد من الفساد المالي في ليبيا

المؤلفون

  • عبد القادر علي أبوغفة كلية القانون- جامعة المرقب

الكلمات المفتاحية:

السياسة المالية، الفساد المالي في ليبيا، الفساد في الانغاق العام، الفساد المصاحب للموازنة العامة

الملخص

    يهتم هذا البحث في ابراز أثر السياسة المالية في مكافحة الفساد المالي المستشري في ليبيا، فالسياسة المالية هي التي بفضلها تستخدم الدولة برامج نفقاتها وإيراداتها العامة وتستخدمها في تنتظم الموازنة العامة للدولة لإحداث آثار مرغوبة وتتجنب الآثار الغير مرغوبة على الدخل والإنتاج والتوظيف، ويتمثل الفساد المالي في انتشار الانحرافات المالية وعدم احترام  القوانين والأحكام والقواعد المنظمة لعمل الدولة ومؤسساتها ومخالفة ضوابط وتعليمات الرقابة المالية.

وقسم البحث إلى مبحثين، وقسم كل مبحث إلى أربعة مطالب، وخصص المبحث الأول للتعريف بالسياسة المالية والتحديات التي تواجهها، وكذلك التعريف بالفساد المالي وأهم أسبابه وآثاره. اما المبحث الثاني فخصص لدراسة مظاهر الفساد المالي في أدوات السياسة المالية، مثل: الفساد المالي في النظام الضريبي، والفساد المالي في الإنفاق العام، والفساد في الموازنة العامة، واقتراح آليات لمكافحته.

التنزيلات

منشور

2023-12-04

كيفية الاقتباس

أبوغفة ع. ا. ع. (2023). واقع السياسة المالية ودورها في الحد من الفساد المالي في ليبيا. مجلة العلوم القانونية, 11(02), 124–154. استرجع في من https://jls.elmergib.edu.ly/index.php/jls/article/view/45